~*¤ô§ô¤*~ منتدياتـ بـيـتـنـا ~*¤ô§ô¤*~

حياكم الله ، سجلوا ويانا ونورونا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

~*¤ô§ô¤*~ منتدياتـ بـيـتـنـا ~*¤ô§ô¤*~

حياكم الله ، سجلوا ويانا ونورونا

~*¤ô§ô¤*~ منتدياتـ بـيـتـنـا ~*¤ô§ô¤*~

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
~*¤ô§ô¤*~ منتدياتـ بـيـتـنـا ~*¤ô§ô¤*~

~*¤ô§ô¤*~ منتدياتـ بـيـتـنـا ~*¤ô§ô¤*~

سبحانك اللهم وبحمدك - لا اله الا انت - أستغفرك وأتوب اليك

+3
عنابية
me & me
mahero
7 مشترك

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:51 pm

    السلام عليكم
    ** هناك بعض االمواضيع والأحاديث المكذوبةعلى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ..
    وللاسف انها تنتشر في الإيميلات والمنتديات بسرعه فائقه وأكثر الناس ماتعرف صحتها وتقوم بنشرهاعلى انها صحيحه وجمعت فيه لذلك توكلت على الله بفتح هذا الموضوع بحيث نجمع اكبر عدد ممكن من هذه المواضيع او الاحاديث عشان نتجنبها ونحد من انتشارها ..
    ** ولاهمية هذه المشاركة وللاجتهاد بان تكون جميع مايكتب بالموضوع سليم 100% تم [color=red]اتخاذ الاجراءت التاليه في هذه المشاركة

    1- لتسهيل القراءه على الاعضاء .. سوف تخصص المشاركة فقط للمواضيع ولن يسمح بردود الشكر او غيرها

    2- يحق للاعضاء كتابه مالديهم من مواضيع او احاذيث مكذوبه على الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق اضافه الموضوع مباشرة بشرط اضافة [color:4699=red:4699]رابط الفتوى ..وكل رد مخالف سيحذف مباشرة.


    اخيرا اتمنى ان نتعاون جميعابانجاح هذه الموسوعه لما فيها من الاجر والخير والتعاون على البر والتقوى في زمن انتشرت فيه للاسف الاحاديث المكذوبه بشكل كبير وسريع مع التطور

    وكل من لديه اي قتراح لتطوير الموسوعه اتمنى ان يكتبها في منتدى الاقتراحات او مراسله مشرفة القسم
    والله لايحرمنا ولا يحرمكم من الاجر .. ولاتنسونا من دعاءئكم
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:52 pm

    روي عن علي رضي الله عنه .. بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسا بين الأنصار والمهاجرين ..

    أتى إليه جماعه من اليهود فقالوا له: يا محمد .. إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا نبيا مرسلا أو ملكا مقربا

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم سلوا ..

    فقالوا يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم .

    أما صلاة الظهر إذا زالت الشمس يسبح كل شيء لربه ..

    وأما صلاة العصر .. فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام من الشجرة... إلخ "



    = _ - _ الــتــعــلــيــق _ - _ =


    الحديث المذكور حديث ظاهر النكارة والتصنُّع، وملامح الوضع ظاهرة عليه،

    فلا تجوز نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإجماع في مثله،

    بل الجزم بنسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم مع العلم ببطلانه من أكبر الكبائر؛



    الشيخ / الشريف بن حاتم العوني

    وهذا رابط الفتوى

    رابط رد مركز الفتوى

    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId



    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:52 pm

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : نزل علي جبريل و أنا أصلي خلف المقام فلما فرغت من الصلاة دعوت الله تعالى
    وقلت حبيبي علمني لأمتي شيئا إذا خرجت من الدنيا عنهم يدعون الله تعالي فيغفر لهم ,
    فقال جبريل ومن أمتك يشهدون لا إله إلا الله وأنك رسول الله ويصومون أيام الثلاثة البيض الثالث عشر والرابع عشر و الخامس عشر
    من كل شهر ثم يدعون الله بهذا الدعاء فإنه مكتوب حول العرش وأنا يا محمد بقوة هذا الدعاء أهبط وأصعد
    و ملك الموت بهذا الدعاء يقبض أرواح المؤمنين .... إلخ "

    [color=#ed1c24]= _ - _ الــتــعــلــيــق _ - _ =



    فلم نقف على هذا الحديث في المصادر المتوفرة لدينا، ولذا، لا نستطيع الحكم عليه،
    وإن كان في الحديث ما يدل على ضعفه، بل على وضعه، كركاكة لفظه ومعناه،
    وقد قال ابن الصلاح في بيان معرفة الحديث الموضوع:

    فقد وضعت أحاديث يشهد بوضعها ركاكة لفظها ومعانيها.

    [color:7c00=#ed1c24:7c00]الشيخ الدكتور / عبد الله الفقية

    الرد المدرج من موقع الفتوى

    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:53 pm

    من قال حين يصبح ثلاث مرات :أعوذ بالله السميع العليم ،من الشيطان الرجيم ،

    و قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر , وكل الله به سبعين ألف ملك ، يصلون عليه حين يمسي ،

    و إن مات في ذلك اليوم ،مات شهيدا ،و من قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة ...... إلخ "



    [color=#ed1c24]= _ - _ الــتــعــلــيــق _ - _ =



    الحديث ضعيف



    الشيخ / الالباني

    المصدر / ضعيف الجامع الصغير / 5732



    ومستند عليه ايضاً من مواقع التأكد من صحة الأحاديث
    ملاحظة : لتسهيل عملية البحث ضع كلمة " آخر سورة الحشر " في مربع البحث

    http://www.dorar.net/mhadith.asp

    [color:8b43=#ed1c24:8b43]والرابط المرفق أيضاً يوجد به رد على نفس الموضوع من موقع الفتوى
    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:53 pm


    قصة توبة ثعلبة بن عبدالرحمن رضي الله عنه.

    متن القصة: رُوِي عن جابر بن عبد الله: أن فتى من الأنصار يقال له: ثعلبة بن عبد الرحمن أسلم فكان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم ، بعثه في حاجة فمر بباب رجل من الأنصار، فرأى امرأة الأنصاري تغتسل، فكرر النظر إليها، وخاف أن ينزل الوحي على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فخرج هاربًا على وجهه، فأتى جبالاً بين مكة والمدينة فولجها، ففقده رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أربعين يومًا، وهي الأيام التي قالوا ودعه ربه وقلى. ثم إن جبريل عليه السلام نزل على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فقال: يا محمد إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول: إن الهارب من بين هذه الجبال يتعوذ بي من ناري. فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : يا عمر ويا سلمان انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن، فخرجا في أنقاب المدينة فلقيهما راع من رعاء المدينة يقال له "ذفافة"، فقال له عمر: يا ذفافة: هل لك علم بشاب بين هذه الجبال؟ فقال له "ذفافة": لعلك تريد الهارب من جهنم. فقال له عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم؟ قال: لأنه إذا كان جوف الليل خرج علينا من هذه الجبال واضعًا يده على رأسه وهو يقول: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح وجسدي في الأجساد، ولم تجردني في فصل القضاء. قال عمر: إياه نريد، قال: فانطلق بهما ذفافة فلما كان في جوف الليل، خرج عليهم من بين تلك الجبال واضعًا يده على أم رأسه وهو يقول: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح وجسدي في الأجساد ولم تجردني لفصل القضاء. قال فعدا عليه عمر فاحتضنه فقال: الأمان الخلاص من النار. فقال له عمر: أنا عمر بن الخطاب، فقال: يا عمر: هل علم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال: لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس، فبكى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فأرسلني أنا وسلمان في طلبك. فقال: يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو يصلي وبلال يقول: قد قامت الصلاة قال: أفعل. فأقبلا به إلى المدينة، فوافقوا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وهو في صلاة الغداة، فبدر عمر وسلمان الصف فلما سمع قراءة رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم خر مغشيًا عليه، فلما سلم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: يا عمر، ويا سلمان، ما فعل ثعلبة بن عبد الرحمن؟ قالا: هو ذا يا رسول الله. فقام رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فقال: ثعلبة؟ قال: لبيك يا رسول الله، فنظر إليه فقال: ما غيبك عني؟ قال: ذنبي يا رسول الله، قال: أفلا أدلك على آية تكفر الذنوب والخطايا؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: قل اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. قال: ذنبي أعظم يا رسول الله، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "بل كلام الله أعظم" ثم أمره رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بالانصراف إلى منزله، فمرض ثمانية أيام، فجاء سلمان إلى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فقال: يا رسول الله، هل لك في ثعلبة نأته لما به، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : قوموا بنا إليه، فلما دخل عليه أخذ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم رأسه فوضعه في حجره فأزال رأسه من حجر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فقال له رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : لِمَ أَزَلْتَ رأسك عن حجري؟ قال: إنه من الذنوب ملآن، قال: ما تجد؟ قال: أجد مثل دبيب النمل بين جلدي وعظمي. قال: فما تشتهي؟ قال: مغفرة ربي. قال: فنزل جبريل عليه السلام على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فقال: إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول: لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطيئة لقيته بقرابها مغفرة، فقال له رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "أفلا أعلمه ذلك؟" قال: بلى، فأعلمه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بذلك فصاح صيحة فمات، فأمر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بغسله وكفنه، وصلى عليه، فجعل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يمشي على أطراف أنامله، فقالوا: يا رسول الله، رأيناك تمشي على أطراف أناملك؟ قال: والذي بعثني بالحق نبيًا ما قدرت أن أضع رجلي على الأرض من كثرة أجنحة من نزل لتشييعه من الملائكة .

    الحكم: باطلة .

    رابط التوثيق:
    الداعية والقصص الواهية للشيخ علي حشيش من مجلة التوحيد .
    http://www.altawhed.com/Detail.asp?I...sItemID=151963
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:54 pm


    قصة ثعلبة بن حاطب رضي الله عنه.

    إحدى روايات القصة الباطلة:

    عن أبي أمامة الباهلي –رضي الله عنه- قال: «جاء ثعلبة بن حاطب الأنصاري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله! ادع الله أن يرزقني مالاً، فقال: «ويحك يا ثعلبة! قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه»، ثم أتاه بعد ذلك فقال: يا رسول الله! ادع الله أن يرزقني مالاً، قال: «أمالك فيَّ أسوة حسنة؟ والذي نفسي بيده لو أردت أن تسير الجبال معي ذهباً وفضة؛ لسارت»، ثم أتاه بعد ذلك، فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يرزقني مالاً، والذي بعثك بالحق لئن رزقني الله مالاً؛ لأعطين كل ذي حق حقه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم! ارزق ثعلبة مالاً، اللهم! ارزق ثعلبة مالاً»، قال: فاتخذ غنماً، فنمت؛ كما ينمو الدود، فكان يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والـعـصر، ويصلي في غـنمه سائر الصلوات، ثم كثرت ونمت، فتقاعد –أيضاً- حتى صار لا يشهد إلا الجمعة، ثم كثرت ونمت، فتقاعد –أيضاً- حتى كان لا يشهد جمعة ولا جماعة، وكان إذا كان يوم جمعة خرج يتلقى الناس يسألهم عن الأخبار فذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فقال: «ما فعل ثعلبة؟»، فقالوا: يا رسول الله! اتخذ ثعلبة غنماً لا يسعها واد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا ويح ثعلبة! يا ويح ثعلبة! يا ويح ثعلبة!»، وأنزل الله آية الصدقة، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من بني سليم ورجلاً من بني جهينة، وكتب لهما أسنان الصدقة كيف يأخذان، وقال لهما: «مرّا بثعلبة بن حاطب وبرجل من بني سليم، فخذا صدقاتهما»، فخرجا حتى أتيا ثعلبة، فسألاه الصدقة، وأقرآه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ما هذه إلا جزية، وما هذه إلا أخت الجزية، انطلقا حتى تفرغا ثم عودا إلي، فانطلقا وسمع بهما السلمي، فنظر إلى خيار أسنان إبله، فعزلها للصدقة، ثم استقبلهما بها، فلما رأياها قالا: ما هذا عليك، قال: خذاه، فإن نفسي بذلك طيبة، فمرا على الناس وأخذا الصدقة، ثم رجعا إلى ثعلبة، فقال: أروني كتابكما، فقرأه، فقال: ما هذه إلا جزية، ما هذه إلا أخت الجزية، اذهبا حتى أرى رأيي، فأقبلا فلما رآهما رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يكلماه قال: «يا ويح ثعلبة!»، ثم دعا للسلمي بخير، وأخبراه بالذي صنع ثعلبة؛ فأنزل الله -عز وجل-:
    [التوبة:75-77]، وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من أقارب ثعلبة، فسمع ذلك، فخرج حتى أتاه فقال: ويحك يا ثعلبة! قد أنزل الله -عز وجل- فيك كذا وكذا! فخرج ثعلبة حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فسأله أن يقبل صدقته، فقال: «إن الله -تبارك وتعالى- منعني أن أقبل منك صدقتك»، فجعل يحثي التراب على رأسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا عملك، قد أمرتك؛ فلم تطعني!»، فلما أبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبض صدقته رجع إلى منزله، وقُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقبض منه شيئاً.
    ثم أتى أبا بكر -رضي الله عنه- حين استخلف، فقال: قـد علمت منزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وموضعي مـن الأنصار؛ فاقبل صدقتي، فقال أبو بكر: لم يقبلها رسول الله منك، أنا أقبلها؟ فقُبض أبو بكر –رضي الله عنه- ولم يقبلها.
    فلما ولي عمـر أتاه، فقال: يا أمير المؤمنين! اقبل صدقتي، فقال: لم يقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر، أنا أقبلها؟ فقُبض ولم يقبلها.
    ثم ولي عثمان –رضي الله عنه- ،فأتاه فسأله أن يقبل صدقته، فقال: لم يقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر ولا عمر، أنا أقبلها؟ وهلك ثعلبة في خلافة عثمان-رضي الله عنه .

    الحكم: باطلة .

    رابط التوثيق:
    ((الشهاب الثاقب في الذب عن الصحابي الجليل ثعلبة بن حاطب -رضي الله عنه)) للشيخ سليم الهلالي .
    http://islamfuture.net/prog/reading.php?catid=76
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:54 pm

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..


    /


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب : يا علي لا تنم قبل أن تاتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن كله والتصدق بأربعة آلاف درهم وزيارة الكعبة وحفظ مكانك في الجنة ورضاء الخصوم . فقال علي كرم الله وجهه : كيف ذلك يا رسول الله : قال أما تعلم أنك إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ، وإذا قرأت سورة الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ، وإذا قلت ( لا إله إلا الله يحيي ويميت وهو على كل شي قدير ) عشر مرات فقد زرت الكعبة ، وإذا قلت ( لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ) فقد رضيت الخصوم


    فهذا الحديث لم نجده فيما بين أيدينا من المصادر الحديثية، وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال حفظه الله: هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم، أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا: كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم، لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين، ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار؛ إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه، فهذا مأجور عليه، والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى علي بن أبي طالب_ الفتاوى الإسلامية 4/111

    والله أعلم .

    الشيخ د.عبدالله الفقيه

    [url=http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=3456&Option=FatwaId]المــــــــصــــــدر تفضل من هنـــــــا[/url]
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:54 pm


    التنبيه على بطلان نشرتين يتداولهـما الناس حول حديث مرفوع فيمن تهاون بالصلاة ا


    تم إبلاغ الصحف المحلية لنشر هذا التنبيه برقم 2372 \ 1 في 7 \ 9 \ 1401 هـ الصادر من مكتب سماحته .

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين . أما بعد : فقد اطلعت على نشرة بعنوان : عقوبة تارك الصلاة جاء فيها ما نصه : ( روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة ، ثم عددها ، وجاء في آخرها : ( كل من يتفضل بقراءة هذه النسخة الرجاء نسخها وتوزيعها على المسلمين جميعا ، ثم قال : ( الفاتحة لفاعل الخير ) ، كما اطلعت على نشرة أخرى صدرت بثلاث آيات من القرآن الكريم التي أولها قوله سبحانه : سورة الزمر الآية 66 بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ ثم ذكر بعدها : أنها تجلب الخير بعد أربعة أيام ، وطلب إرسال خمس وعشرين نسخة منها إلى من هو في حاجة ، وأتبع ذلك بذكر عقوبات يزعم وقوعها بمن أهملها .

    وحيث إن هاتين النشرتين من الباطل والمنكرات رأيت التنبيه على ذلك ؛ حتى لا يغتر بهما من تخفى عليهم أحكام الشرع المطهر ، فأقول وبالله التوفيق :

    لا شك أن هذه الطريقة من الأمور المبتدعة في الدين ، ومن القول على الله بلا علم ، وقد بين الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : أن ذلك من أعظم الذنوب فقال تعالى : سورة الأعراف الآية 33 قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ
    فليتق الله عبد يسلك هذه الطريقة المنكرة ، وينسب إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ما لم يصدر عنهما ، فإن تحديد العقوبات وتعيين الجزاءات على الأعمال إنما هو من علم الغيب ، ولا علم لأحد به إلا من طريق الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد في الكتاب والسنة شيء من ذلك البتة .

    أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقوبة تارك الصلاة ، وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة . الخ ، فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم ، كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله؛ كالحافظ الذهبي في ( الميزان ) رحمه الله ، والحافظ ابن حجر رحمه الله وغيرهما .


    قال الحافظ ابن حجر في كتابه ( لسان الميزان ) في ترجمة محمد بن علي بن العباس البغدادي العطار : أنه ركب على أبي بكر بن زياد النيسابوري حديثا باطلا في تارك الصلاة .

    روى عنه محمد بن علي الموازيني شيخ لأبي النرسي ، زعم المذكور : أن ابن زياد أخذه عن الربيع ، عن الشافعي ، عن مالك ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ورفعه : ( من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة . ) الحديث ، وهو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية . ا هـ .

    وقد أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى ببطلان ذلك الحديث بتاريخ 6 \ 10 \ 1401هـ ، فكيف يرضى عاقل لنفسه بترويج حديث موضوع ؟! ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : سنن الترمذي العلم (2662),سنن ابن ماجه المقدمة (40),مسند أحمد بن حنبل (1/113). من روى عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين وإن فيما جاء عن الله وعن رسوله في شأن الصلاة وعقوبة تاركها ما يكفي ويشفي ، قال تعالى : سورة النساء الآية 103 إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا وقال تعالى عن أهل النار : سورة المدثر الآية 42 مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ سورة المدثر الآية 43 قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ الآيات . فذكر من صفاتهم : ترك الصلاة ، وقال سبحانه : سورة الماعون الآية 4 فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ سورة الماعون الآية 5 الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ سورة الماعون الآية 6 الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ سورة الماعون الآية 7 وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ وقال صلى الله عليه وسلم : صحيح البخاري الإيمان (Cool,صحيح مسلم الإيمان (16),سنن الترمذي الإيمان (2609),سنن النسائي الإيمان وشرائعه (5001),مسند أحمد بن حنبل (2/26). بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت وقال صلى الله عليه وسلم :
    سنن الترمذي الإيمان (2621),سنن النسائي الصلاة (463),سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (1079),مسند أحمد بن حنبل (5/346). العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر والآيات والأحاديث الصحيحة في هذا كثيرة معلومة .

    وأما النشرة الثانية التي صدرت بالآيات التي أولها قوله سبحانه : سورة الزمر الآية 66 بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ وذكر كاتبها : أن من وزعها يحصل له كذا من الخير ، ومن أهملها يعاقب بكذا من العقاب فإنها من أبطل الباطل ، وأعظم الكذب ، وإنها من أعمال الجهلة والمبتدعة الذين يريدون إشغال العامة بالحكايات والخرافات والأقاويل الباطلة ، ويصرفونهم عن الحق الواضح البين الذي جاء في كتاب الله وسنة رسوله ، وأن ما يحدث للناس من خير أو شر هو من الله سبحانه ، وهو العالم به وحده ، قال سبحانه : سورة النمل الآية 65 قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ولم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من كتب ثلاث آيات ، أو أكثر منها يكون له كذا ، ومن تركها يصيبه كذا ، وادعاء هذا كذب وبهتان . إذا علم هذا ، فإنه لا يجوز كتابة النشرتين ، ولا توزيعهما ، ولا المشاركة في ترويجهما بأي وجه من الوجوه ، وعلى من سبق له شيء من ذلك أن يتوب إلى الله سبحانه ، ويندم على ما حصل منه ، ويعزم على عدم العودة إلى ذلك مطلقا .

    والله المسئول سبحانه أن يرينا جميعا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، وأن يعيذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن .

    وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين .

    انتهى النقل من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله (10 / 279 - 282) .


    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:55 pm

    حديث "خير الأسماء ما حمّد وعبّد"



    هذا الحديث لا يصح ، ولا أصل له .

    قال في "كشف الخفاء" (1/468) : " خير الأسماء ما حُمّد وعُبّد : قال النجم : لا يُعرف . .

    وروي بلفظ : ( أحب الأسماء إلى الله ما عبد وحمد ) قال السيوطي : لم أقف عليه " انتهى بتصرف .

    وقال في "المقاصد الحسنة" (ص 87) : " وأما ما يذكر على الألسنة من : ( خير الأسماء ما حمد وما عبد ) فما علمته ) انتهى .

    وقال الألباني رحمه الله : " (أحب الأسماء إلى الله ما عبد وحمد ) : لا أصل له كما صرح به السيوطي وغيره " انتهى من "السلسلة الضعيفة" (1/595) رقم (411) .

    وقد صح في فضل التعبيد لله ، والتسمي بعبد الله وعبد الرحمن : ما روى مسلم (2132) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ) .


    [url=http://www.islam-qa.com/index.php?ref=72249&ln=ara]الــــــــمــــــصدر[/url]

    ــــــــــــــــ
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:55 pm

    عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار
    في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟
    فقالوا : الله ورسوله أعلم
    فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى
    فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟
    فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه من المُنظَرين إلى يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور ، فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم
    قال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب ال***** وشفتاه كشفتي الثور
    فقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة المسلمين
    فقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما هي
    فقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك اضطراراً
    فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين
    فقال : أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مَكرُكَ ببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتَصدُقَه في أي شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك ، وقد جئتك يا محمد كما أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم أَصدُقَك فيما سألتني عنه شَمَتَت بي الأعداء وما شيء أصعب من شماتة الأعداء
    فقال رسول الله : إن كنت صادقا فأخبرني مَن أبغض الناس إليك؟
    فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليّ ، ومن هو على مثلك
    فقال النبي : ماذا تبغض أيضاً؟
    فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى
    قال : ثم من؟
    فقال : عالم وَرِع
    قال : ثم من؟
    فقال : من يدوم على طهارة ثلاثة
    قال : ثم من؟
    فقال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره
    فقال : وما يدريك أنه صبور؟
    فقال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين
    فقال : ثم من؟
    فقال : غني شاكر
    فقال النبي : وما يدريك أنه شكور؟
    فقال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله
    فقال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة؟
    فقال : يا محمد تلحقني الحمى والرعدة
    فقال : وَلِمَ يا لعين؟
    فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله درجة
    فقال : فإذا صاموا؟
    فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا
    فقال : فإذا حجوا؟
    فقال : أكون مجنوناً
    فقال : فإذا قرأوا القرآن؟
    فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار
    فقال : فإذا تصدقوا؟
    فقال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين
    فقال له النبي : وَلِمَ ذلك يا أبا مُرّة؟
    فقال : إن في الصدقة أربع خصال .. وهي أن الله تعالي يُنزِلُ في ماله البركة وحببه إلى حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا
    فقال له النبي : فما تقول في أبي بكر؟
    فقال : يا محمد لَم يُطعني في الجاهلية فكيف يُطعني في الإسلام
    فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟
    فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه
    فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟
    فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن
    فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب؟
    فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط
    فقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى يوم معلوم
    فقال له إبليس اللعين : هيهات هيهات .. وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلى يوم معلوم! وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني ، فوالذي خلقني وانظَرَني إلى يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين .. جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين
    فقال : ومن هم المخلصون عندك؟
    فقال : أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى ، وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته ، وأن العبد ما دام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع مما أصف لكم!
    أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر
    يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وَكّلتُه بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبّان فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤوا ، ومنهم من قد وكلته بالعُبّاد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلى حال ومن باب إلى باب حتى يسبّوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون
    أما علمت يا محمد أن (برصيص) الراهب أخلص لله سبعين سنة ، كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زنى وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين
    أما علمت يا محمد أن الكذب منّي وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي ، أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين .. فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي ، وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً ، فإنه من عَوّدَ لسانه بالطلاق حُرّمَت عليه زوجته! ثم لا يزالون يتناسلون إلى يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من أجل كلمة
    يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة .. كلما يريد أن يقوم إلى الصلاة لَزِمته فأوسوس له وأقول له الوقت باقٍ وأنت في شغل ، حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فَيُضرَبَ بها في وجهه ، فإن هو غلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها ، فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر .. فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأُقَبّلَ ما بين عينيه وأقول له قد أتيت ما لا يصح أبداً ، وأنت تعلم يا محمد من أَكثَرَ الالتفات في الصلاة يُضرَب ، فإذا صلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويمسخ الله رأسه رأس **** يوم القيامة ، فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه (فمه) دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها و! يكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أن يدعَ الصلاة وأقول ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول ولا على المريض حرج ، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه يا محمد
    وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أُخرج سدس أمتك من الإسلام؟
    فقال النبي : يا لعين من جليسك؟
    فقال : آكل الربا
    فقال : فمن صديقك؟
    فقال : الزاني
    فقال: فمن ضجيعك؟
    فقال : السكران
    فقال : فمن ضيفك؟
    فقال : السارق
    فقال : فمن رسولك؟
    فقال : الساحر
    فقال : فما قرة عينيك؟
    فقال : الحلف بالطلاق
    فقال : فمن حبيبك؟
    فقال : تارك صلاة الجمعة
    فقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟
    فقال : صهيل الخيل في سبيل الله
    فقال : فما يذيب جسمك؟
    فقال : توبة التائب
    فقال : فما ينضج كبدك؟
    فقال : كثرة الاستغفار لله تعالى بالليل والنهار
    فقال : فما يخزي وجهك؟
    فقال : صدقة السر
    فقال : فما يطمس عينيك؟
    فقال : صلاة الفجر
    فقال : فما يقمع رأسك؟
    فقال : كثرة الصلاة في الجماعة
    فقال : فمن أسعد الناس عندك؟
    فقال : تارك الصلاة عامداً
    فقال : فأي الناس أشقى عندك؟
    فقال : البخلاء
    فقال : فما يشغلك عن عملك؟
    فقال : مجالس العلماء
    فقال : فكيف تأكل؟
    فقال : بشمالي وبإصبعي
    فقال : فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟
    فقال : تحت أظفار الإنسان
    فقال النبي : فكم سألت من ربك حاجة؟
    فقال : عشرة أشياء
    فقال : فما هي يا لعين؟
    فقال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى وشاركهم في الأموال والأولاد وَعِدهُم وما يَعِدهُم الشيطان إلا غروراً ، وكل مال لا يُزَكّى فإني آكل منه وآكل من كل طعام خالطه الربا والحرام ، وكل مال لا يُتَعَوَذ عليه من الشيطان الرجيم ، وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسير عليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالى وأجلب عليهم بخيلك ورجلك
    وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً
    وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق
    وسألته أن يجعل لي قرآناً فكان الشعر
    وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران
    وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية
    وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالى إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين
    فقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك
    فقال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بني آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة .. فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلى يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة
    وإن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة الجماعة ، ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة
    وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب
    وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً
    وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرتها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها أَخرِجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك
    ثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شيء إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شيء بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالى على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من أسعده الله في بطن أمه والشقي من أشقاه
    الله في بطن أمه
    فقرأ رسول الله قوله تعالى : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
    ثم قرأ قوله تعالى : وكان أمر الله قدراً مقدوراً
    ثم قال النبي يا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة؟
    فقال : يا رسول الله قد قُضِيَ الأمر وجَفّ القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخَصّكَ واصطفاك ، وجعلني سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطرود ، وهذا آخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه
    وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    -----------------------------------------


    الفتوى


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد سبق أن بينا أن هذا الحديث لا أصل له وأنه مكذوب، ولا تجوز حكايته إلا على سبيل التحذير منه وبيان أنه موضوع، وانظر الفتوى رقم: 41989.

    فهو ليس "جميل جداً ومفيد" كما زعم السائل بل هو باطل مكذوب، مع العلم بأن هناك اختلافاً في بعض الألفاظ بين الحديث المسؤول عنه هنا والحديث المشار إليه في الفتوى، إلا أنهما متفقان في مجمل الألفاظ والقصة.

    والله أعلم.
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:56 pm

    *** عنوان الموضوع ***

    التحذير من حديث " يا محمد، ما من عبد قرأ هذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه ولو كانت عدد نجوم السماء ومثل الرمل "


    *** نص الموضوع المشبوه ***

    درج في المنتديات موضوع * قبل ان تقرا هذا الدعاء تذكر انة يوجد بة اسم الله الاعظم *
    هذا دعاء مبارك عظيم الشأن جليل المقدار، قيل أن جبريل عليه السلام والإكرام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:ـ
    يا محمد، السلام يقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، وقد أوهبك هذا الدعاء الشريف. يا محمد، ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحار، وعدد أوراق الأشجار، وقطر الأمطار، بوزن السماوات والأرضين، إلا غفر الله تعالى ذلك كله له ....."

    الدعاء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله، ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين.
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير ـ وإليه المصير ـ وهو على كل شيء قدير.
    لا إله إلا الله إقرارا بربوبيته سبحان الله خضوعا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ....................."


    *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***


    لو لم يُكتب ( تم الدعاء والحمد لله ) لما علم أحد أنه انتهى !!

    لما رأيت هذا الدعاء يُتناقل عبر البريد ، ورأيت من أفرد له صفحات على الشبكة ، أحببت أن أُنبّـه على تلك الملحوظات الواردة في الدعاء

    من الملحوظات على هذا الدعاء :

    1 - قوله : ( قال لي جبريل : يا محمد ، من قرأ هذا الدعاء بإخلاص قلب ونية على جبل لزال من موضعه أو على قبر لا يعذب الله تعالى ذلك الميت في قبره ولو كانت ذنوبه بالغة ما بلغت )
    وهذا لا يُمكن أن يكون ؛ لأنه يتنافى مع قضاء الله وقدره الشرعي والكوني .

    2 – تسمية ملك الموت عزرائيل ، وهذا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    بل إن الله سماه ( ملك الموت ) .

    3 - السؤال بالأنبياء والكتب السماوية : ( اللهم إني أسألك بمحمد نبيك ، وإبراهيم خليلك ، وموسى كليمك ، وعيسى نجيك وروحك ، وبتوراة موسي ، وإنجيل عيسي ، وزبور داود ، وفرقان محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، وبكل حي أوحيته )

    4 - السؤال بالقضاء وبالمخلوقين : ( أو قضاء قضيته ، أو سائل أعطيته ، أو غني أغنيته ، أو ضال هديته ، أسألك باسمك الطهر الطاهر الأحد الصمد المتر ) .
    ولا أدري ما المقصود بـ ( المتر ) فهي هكذا وردت في المنشور !

    5 – السؤال بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا من الأدعية البدعية .
    ( يا غياث المستغيثين أغثنا بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم يا خير الراحمين يا رحمن يا رحيم ا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ارزقنا. فإنك خير الرازقين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) استرنا. يا خير الساترين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أيقظنا. يا خير من أيقظ الغافلين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أصلحنا ) .

    فلا يجوز السؤال بجاه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ولا بحقّ السائلين .
    وإنما يُدعى رب العزة سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وبصفاته العُلى ، ويُتوسّل إليه بالأعمال الصالحة .

    6 – قوله في آخره في وصف النبي صلى الله عليه وسلم : ( وكاشف الغمة ) ، وهذا إطراء وغلو لا يرضاه عليه الصلاة والسلام .
    فقد قال : لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، فإنما أنا عبده ، فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري .
    والإطراء هو لمدح بالباطل ، بأن يُضاف على الممدوح بعض صفات الله عز وجل .

    مع أن هذا الدعاء بطوله يُنسي الداعي أنه يدعو ، فهو لن يُحفظ بل سوف يُقرأ قراءة .
    مع ما فيه من ملحوظات ومبالغات .

    فليحذر من ينقل هذا الدعاء أو من يُرسله عبر البريد أو من يُنشئ له صفحات خاصة على الشبكة أن يكون ممن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم بنسبته هذا الدعاء إليه صلى الله عليه وسلم .
    وقد قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبَيْن . رواه مسلم في المقدمة .
    وضُبطت ( يَرى ) و ( يُرى )
    و (الكاذِبَيْن ) و ( الكاذِبِين )

    وتواتر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار .

    والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .
    كتبه /عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:56 pm

    *** نص الموضوع المشبوه ***


    عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سل عما بدا لك . قال : أريد أن أكون أعلم الناس . فقال : صلى الله عليه وسلم إتق الله تكن أعلم الناس . قال : أريد أن أكون أغنى الناس . فقال : صلى الله عليه وسلم : كن قانعاً تكن أغنى الناس . قال : أريد أن أكون أعدل الناس . فقال صلى الله عليه وسلم : أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس . قال : أحب أن أكون خير الناس . فقال صلى الله عليه وسلم : كن نافعاً للناس تكن خير الناس . قال : أحب أن أكون أخص الناس إلى الله . فقال صلى الله عليه وسلم : أذكر الله تكن أخص الناس إلى الله . قال : أحب أن يكمــــل إيماني . فقال صلى الله عليه وسلم : حسن خلقك يكمل إيمانك . قال : أحب أن أكون من المحسنـين . فقال صلى الله عليه وسلم : اعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فأنه يراك تكن من المحسنين . قال : أحب أكون من المطيعــين . فقال صلى الله عليه وسلم : أد فرائض الله تكن من المطيعـين . قال : أحب أن ألقى الله نقياً من الذنوب . فقال صلى الله عليه وسلم : اغتسل من الجنابة متطهراً تلقى الله نقياً من الذنوب . قال : أحب أن احشر يوم القيامة في النور . فقال صلى الله عليه وسلم : لا تظلم أحداً تحشر يوم القيامة في النـور . قال : أحب أن يرحمني ربي يوم القــيامة . فقال صلى الله عليه وسلم : ارحم نفسك وارحم عبادك يرحمك الله يوم القيامة . قال : أحب أن تقل ذنـــــــوبي . فقال صلى الله عليه وسلم : أكثر من الاستغفار تقل ذنـوبك . قال : أحب أن أكون أكرم النــــاس . فقال صلى الله عليه وسلم : لا تشكو من أمرك إلى الخلق تكن أكرم الناس . قال : أحب أن أكون أقوى النــــاس . قال صلى الله عليه وسلم : توكل على الله تكن أقوى الناس . قال : أحب أن يوسع الله في الــــرزق . قال صلى الله عليه وسلم : دم على الطهارة يوسع الله عليك في الــرزق . قال : أحب أن أكون من أحباب الله ورسوله . قال صلى الله عليه وسلم : أحب ما احبه الله ورسوله تكن من أحبابهـم . قال : أحب أن أكون آمناً من سخط الله يوم القيامة . قال صلى الله عليه وسلم : لا تغضب على أحد من خلق الله تكن آمناً من سخط الله يوم القيامة . قال : أحب أن تستجاب دعـــــوتي . قال صلى الله عليه وسلم : اجتنب أكل الحرام تستجاب دعـوتك . قال : أحب أن يسترني الله يوم القـيامة . قال صلى الله عليه وسلم : استر عيوب إخوانك يسترك الله يوم القيامة . قال : ما الذي ينجي من الذنوب ؟ أو قال : من الخطايا ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الدموع والخضوع والأمراض . قال : أي حسنة أعظم عند الله تعالى ؟ قال صلى الله عليه وسلم : حسن الخلق والتواضع والصبر على البلاء . قال : أي سيئة أعظم عند الله تعـالى ؟ قال صلى الله عليه وسلم : سوء الخلق والشح المـــطاع . قال : ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا والآخـرة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الصدقة الخفية وصلة الرحم . قال : ما الذي يطفئ نار جهنم يوم القـــــــيامة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الصبر في الدنيا على البلاء والمصائب .
    رواه أحمد بن حنبل .
    قال الامام المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى


    *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***



    لنا مع الحديث وقفاتٌ ألا وهي :

    الـــوَقَـــفَـــةُ الأولـــى :
    إن علامات الوضع على الحديث واضحةٌ ظاهرةٌ ، يقول الإمام ابن القيم في " المنار المنيف " ( ص 102) عند ذكره الأمور التي يُعرف بها كون الحديث موضوعا :
    - ومنها : 19 - ما يقترن بالحديث من القرائن التي يُعلم بها أنه باطل .
    وضرب مثالا بحديث : وضع الجزية عن أهل خيبر .
    ثم ذكر الأوجه في كذبه ومنها :
    سادسها : أن مثل هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، فكيف يكون قد وقع ، ولا يكون عِلمُه عند حملة السنة من الصحابة ، ولاتابعين وأئمة الحديث ، وينفرد بعلمه اليهود ؟ .ا.هـ.
    وحديث الأعرابي الذي معنا ينطبق عليه كلام الإمام ابن القيم ، فلم يذكره أحد من أهل الكتب المعتبرة مثل السنن ، والمعاجم ، وغيرها .
    بل انفرد به من سنذكره في الوقفة الثانية .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــانِـــيـــةُ :
    بعد الرجوع إلى المصادر المعتبرة للبحث عن الحديث لم نجد أحدا من أهل الكتب ذكر الحديث ، وبعد بذل الوسع وجد في مصدر واحد فقط ، وسأنقل نص الكلام الموجود في ذلك المصدر .
    جاء في كنز العمال ( رقم44154 ) ما نصه :
    قال الشيخ جلال الدين السيوطي وجدت بخط الشيخ شمس الدين ابن القماح في مجموع له عن أبي العباس المستغفري قال : قصدت مصرا أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري والتمست منه حديث خالد بن الوليد فأمرني بصوم سنة ، ثم عاودته في ذلك فأخبرني بإسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد : فذكر الحديث بطوله .
    وكما نرى في هذا النقل من المؤخذات ما يلي :
    1 - عدم عزو صاحب كنز العمال الحديث إلى مصدر من مصادر السنة المعتبرة .
    2 - الرجال المذكورون في السند بعد الرجوع إلى تراجمهم في كتب الرجال لم أجد إلا ترجمة المستغفري فقط .
    قال الإمام الذهبي في السير (17/564) :
    الإمام الحافظ المُجَوِّد المصنف ، أبو العباس ، جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر بن الفتح بن إدريس ، المستغفري النَّسَفي .
    ... وكان محدثَ ما وراء النهر في زمانه .
    مولده بعد الخمسين وثلاث مئة بيسير .
    ومات بنسف سنة اثنتين وثلاثين وأربع مئة عن ثمانين سنة ، رحمه الله .ا.هـ.
    وقال الذهبي عنه في تذكرة الحفاظ (3/1102) :
    ... وكان صدوقا نفسه لكنه يروي الموضوعات في الأبواب ، ولا يوهيها ...ا.هـ.
    فالمستغفري متكلم فيه ، فلو لم توجد إلا هذه العلة لكفى !!! ولكن هناك علل أخرى كما سيأتي .
    3 - أمرُ الصيامِ للمستغفري من قِبل أبي حامد المصري لمدة سنة ، وهذا أمر غريب ، وأخشى أن يكون من عمل الصوفية .
    4 - لم يذكر لنا المستغفري رجال السند من عند شيخه أبي حامد المصري إلى خالد بن الوليد لكي يُحكم عليهم من كلام أئمة الجرح والتعديل .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــالــــثــــةُ :
    عزو الحديث إلى مسند الإمام أحمد بن حنبل لا يصح أبدا ، بل لا يصح في أي كتاب من كتب الإمام أحمد الأخرى ، والله أعلم .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الــــرَابِــــعَــــةُ :
    قول المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى .ا.هـ.
    نعم ، الحديث جمع محاسن الدين ولكن لا بد من ثبوت هذه المحاسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس المسألة مسألة الإعجاب بعبارات الحديث بل الأهم من ذلك كله هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
    وإلا لو كان الإعجاب بعبارات الأحاديث ، هناك أحاديث موضوعة فيها من المعاني العظيمة ما يجعلنا نقبلها مباشرة ، ولكن أحاديث النهي عن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم تجعلونا لا نقبلها ولا نعمل بها البتة .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الــــخَــــامِــــسَــــةُ :
    لا يمنع أن يكون في الحديث بعض الألفاظ التي جاءت عن النبي صلى الله في أحاديث أخرى ، وكذلك لا يمنع أن يكون الحديث تجميع لعدد من الأحاديث بعضها صحيح والآخر ضعيف أو موضوع ، ويقوم بهذا التجميع بعض الوضاعين والقُصاص .
    أرجو بعد هذه الوقفات أن أكون قد وفقت في بيان كذب الحديث على النبي صلى الله عليه وسلم .

    الشيخ عبد الله زقيل
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:56 pm


    *** نص الموضوع المشبوه ***

    لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق , ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها الولادة لسهل الله عليها ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت , ولو دعي بهذا الدعاء على ماء جار لجمد حتى يمشى عليه ولو دعي بها رجل اربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الآدميين وبين ربه ....
    " اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميد المجيد المبدىء المعيد الودود الشهيد القديم العلى العظيم العليم الصادق الرؤوف الرحيم الشكور الغفور العزيز الحكيم ذو القوة المتين الرقيب الحفيظ ذو الجلال والإكرام العظيم العليم الغنى الولى الفتاح المرتاح القابض الباسط العدل الوفى الولي الحق المبين الخلاق الرزاق الوهاب التواب الرب الوكيل اللطيف الخبير السميع البصير الديان المتعالى القريب المجيب الباعث الوارث الواسع الباقى الحى الدائم الذى لا يموت القيوم النور الغفار الواحد القهار الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ذو الطول المقتدر علام الغيوب البدىء البديع القابض الباسط الداعي الظاهر المقيت المغيث الدافع الضار النافع المعز المذل المطعم المنعم المهيمن المكرم المحسن المجمل الجنان المفضل المحيي المميت الفعال لما يريد مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شى قدير تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا فالق الأصباح وفالق الحب النوى يسبح له مافى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم اللهم ماقلت من قول او حلفت من حلف او نذرت من نذر فى يومى هذا وليلتى هذه فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت فيه كان وما لم تشأ منه لم يكن فادفع عتي بحولك وقوتك فانه لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم بحق هذه الاسماء عندك صلى على محمد وال محمد واغفر لى وارحمنى وتب على وتقبل مني واصلح لى شأنى ويسر أموري ووسع علي فى رزقي وأغنني بكرم وجهك عن جميع خلقك وصن وجهي ويدى ولساني عن مسألة غيرك واجعل لى من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا اعلم وتقدر ولا اقدر وانت على كل شى قدير برحمتك يا ارحم الراحمينسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين وصلى الله على سيد المرسلين محمد النبى واله الطيبين الطاهرين والحمد لله رب العالمين .

    *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***

    هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله و الحديث الموضوع المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجوز روايته و لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .
    و ذكره ابن الجوزي في (( الموضوعات )) و الألباني في ((سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة )) .

    لو صـحّ هذا الحديث ما بقي مجنون على وجه الأرض .

    (( الشيخ عبد الرحمن السحيم ))
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:57 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركـــــــاته ..


    أسأل الله أن يكون الجميع بخير



    كما أرجوا من الجميع حين إدراج المشاركة أن يتم إلحاقه

    بالمصدر (عن طريق وضع رابط له)


    وهذا من تعاونكم حفظكم الله


    ونفع بكم
    me & me
    me & me
    الإدارة
    الإدارة


    عدد الرسائل : 854
    نقاطي : 12672
    تاريخ التسجيل : 25/07/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف me & me الجمعة سبتمبر 21, 2007 9:10 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يوجد في هذا الموقع اغلب الاحاديث الموضوعة والمنسوبة الى الرسول صلى الله عليه وسلم


    و ان شاء الله تفيدكم


    http://www.khayma.com/da3wah/latanshr.htm
    mahero
    mahero
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 77
    العمر : 34
    البلد : soar.hooxs.com
    نقاطي : 12560
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف mahero الجمعة سبتمبر 21, 2007 10:36 pm

    شكرا على الرد أختي
    me & me
    بارك الله فيك
    عنابية
    عنابية
    الإدارة
    الإدارة


    انثى عدد الرسائل : 1279
    العمر : 38
    البلد : دار زايد
    رقم العضوية: : 1
    فريقي : الوحدة
    نقاطي : 14440
    تاريخ التسجيل : 23/07/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف عنابية السبت سبتمبر 22, 2007 7:15 pm

    يزااااج الله خير اختي mahero

    ويعطيييج ربي العافية ..

    الموضوع يستاهل التثبيت ..

    وجعله في ميزان حسناتج يارب
    الشاطري
    الشاطري
    عضو يديد


    عدد الرسائل : 17
    نقاطي : 12454
    تاريخ التسجيل : 10/11/2007

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف الشاطري السبت نوفمبر 10, 2007 8:30 pm

    أسئل الله لك الثبات أسئل الله لك الثبات

    مشكوورهـ mahero
    شخص غريب
    شخص غريب
    مـشـرف


    ذكر عدد الرسائل : 168
    البلد : عيمان دار الأمان
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : متفيج
    فريقي : العين
    نقاطي : 12070
    تاريخ التسجيل : 20/05/2008

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف شخص غريب الثلاثاء يونيو 03, 2008 2:45 pm

    مشكورة ع الموضوع المميز والمفيد
    أخوكم))شخص غريب((
    _!_حمـ~ـود فــ~ــد _!_
    _!_حمـ~ـود فــ~ــد _!_
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 141
    فريقي : الوحدة
    نقاطي : 12050
    تاريخ التسجيل : 31/05/2008

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف _!_حمـ~ـود فــ~ــد _!_ الخميس يونيو 05, 2008 12:24 am

    أسئل الله لك الثبات أسئل الله لك الثبات

    مشكوورهـ mahero
    _!_حمـ~ـود فــ~ــد _!_
    _!_حمـ~ـود فــ~ــد _!_
    عضو متواصل


    ذكر عدد الرسائل : 141
    فريقي : الوحدة
    نقاطي : 12050
    تاريخ التسجيل : 31/05/2008

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف _!_حمـ~ـود فــ~ــد _!_ الأربعاء يونيو 11, 2008 4:24 am

    مشكورة الغالية ع الموضوع المفيد
    avatar
    خفـوق الشـوق
    عضو متواصل


    انثى عدد الرسائل : 66
    البلد : راكـ والعاالم وراكـ
    العمل/الترفيه : طاالبهـ
    المزاج : هممم
    فريقي : العين
    نقاطي : 12024
    تاريخ التسجيل : 13/06/2008

    الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة Empty رد: الموسوعة الإسلامية للأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف خفـوق الشـوق الأربعاء يونيو 18, 2008 3:09 pm

    مشكوووووووورين ع المجهوود

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 7:47 pm